25نوفمبر اليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة

اصدرت الجمعية العامة للامم المتحدة القرار 54/134، المؤرخ  17  كانون الأول/ديسمبر 1999). 
أعلنت فيه يوم 25 تشرين الثاني/نوفمبر اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، ودعت الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية إلى تنظيم أنشطة في ذلك اليوم تهدف إلى زيادة الوعي العام لتلك المشكلة درج أنصار المرأة على الاحتفال بيوم 25  بوصفه يوماً ضد العنف منذ عام 1981. وقد استُمد ذلك التاريخ من الاغتيال الوحشي في سنة 1960 للأخوات الثلاثة ميرابال اللواتي كن من السياسيات النشيطات في الدومنيكان الواقعة فى منطقة البحر الكاريبى وذلك بناء على أوامر دكتاتور الدومنيكان  روفاييل تروخيليو (1936- 1961
  
في 20 كانون الأول/ديسمبر 1993 اتخذت الجمعية العامة قرار حول القضاء على العنف ضد المرأة.  إعلان بشأن القضاء على العنف ضد المرأة (A/RES/48/104).
 حيث ان النساء فى السودان تدهورت اوضاعهم بصورة مزرية جدا فى الاونة الاخيرة فى كل بقاع السودان حيث تمارس عليهم شتى انواع العنف المحمى من السلطة بقوانين واجراءت لا صلة لها بالانسانية ولا العصر وتعانى النساء فى مواقع الحرب فى جبال النوبه ودارفور والنيل الازرق من ابشع انواع العنف من مليشيات نظام المؤتمر الوطنى حيث تمارس هذه المليشيات الاغتصاب الممنهج والمنظم دون رادع انسانى او حتى من السلطة التى اجازت هذه الممارسات اللانسانية ومن هنا نناشد الناشطين وكل منظمات المجتمع المدنى المحلية والدولية وكل المنظمات الانسانية الدولية والامم المتحدة والضمير الحى العالمى بالضغط على هذا النظام المجرم بكافة السبل لتقديم كل مرتكبى هذه الانتهاكات للعدالة 
لماذا نحتفل بهذا اليوم الدولي؟  
·         العنف ضد المرأة هو انتهاك لحقوق الإنسان.
·         ينجم العنف ضد المرأة عن التمييز ضد المرأة قانونياً وعملياً وكذلك عن استمرار نهج اللامساواة بين الجنسين.
·         من الآثار السلبية للعنف ضد المرأة إعاقة التقدم في العديد من المجالات مثال القضاء على الفقر ومكافحة فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز والسلام والأمن.
·         العنف ضد المرأة والفتيات ليس بالأمر الذي لا يمكن اجتنابه ... فمكافحته أمر ممكن وحتمي.
·         يبقى العنف ضد المرأة وباءً عالمياً. وتعاني أكثر من 70 في المائة من النساء من العنف في حياتهن.


حقائق وأرقام
·         تتعرض 35% من النساء والفتيات على مستوى العالم لنوع من أنواع العنف الجنسي. وفي بعض البلدان، تتعرض سبع من كل عشر نساء إلى هذا النوع من سوء المعاملة.
·         تعرضت أكثر من 133 مليون امرأة وفتاة إلى تلك الممارسة في 29 دولة بأفريقيا والشرق الأوسط حيث تعتبر هذه ممارسات معتادة.
·         وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 130 مليون فتاة وامرأة - على القيد الحياة اليوم – قد تعرضت لتشويه أعضائها التناسلية (فيما يُعرف بالختان) ، ولا سيما في أفريقيا وبعض دول الشرق الأوسط.
·         على الصعيد العالمي، يقدرر عدد الأحياء من النساء اللواتي تزوجن ولم يزلن صغيرات بـ700 مليون امرأة، منهن 250 مليون تزوجن دون سن الخامسة عشر. ومن المرجح ألا تكمل الفتيات اللواتي يتزوجن تحت سن الثامنة عشر تعليمهن، كما أنهن أكثر عرضة للعنف المنزلي ومضاعفات الولادة.
·         تستمر عواقب العنف ضد المرأة وتكاليفه لأجيال.
"اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة" يوم الخامس والعشرين من كل شهر . اليوم البرتقالي. وضمن نشاطات أخرى، يحثنا اليوم البرتقالي إلى ارتداء ملابس برتقالية اللون تضامناً مع دعواته للقضاء على العنف ضد المرأة بدون أي تحفظ أو مواربة أو تأخير.
وهذا العام، تقوم "حملة اتحدوا" بمواصلة اليوم البرتقالي لمدة 16 يوماً من النشاط ضد العنف القائم على الجنس، اعتباراً من 25 تشرين الثاني/نوفمبر (اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة) حتى 10 كانون الأول/ديسمبر (يوم حقوق الإنسان).
هذا العام، حملة لأمين العام للأمم المتحدة "اتحدوا" ا لإنهاء العنف ضد المرأة تدعوك العالم "لارتداء البرتقالي كرمزا لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات" انضم إلى حملة "اتحدوا" "والفعاليات البرتقالية" في الفترة بين 25 نشرين الثاني/نوفمبر و 10 كانون الأول/ديسمبر 2015.
انضم إلينا
شاركنا بصورك ورسالاتك والفيديوهات التي سجلتها وغير ذلك من الأنشطة التي قمتها بها في نشر الفكرة البرتقالية في حيك/ من خلال صفحتنا على فيسبوك (facebook.com/SayNO.UNiTE) وتويتر (twitter.com/SayNO_UNiTE).
وللمزيد عن المعلومات عن نشر الفكرة البرتقالية في حيك، انظر المنشور  وحمّل مواد صحافية أخرى.
وهناك مزيد من المعلمات التي يمكنك الاطلاع عليها في موقع هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

 المصادر: 
موقع الامم المتحدة 

Share on Google Plus

عن المدون gazalysidewalk.com

هنا نبذة عن المدون ""
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 comments:

إرسال تعليق