حدث فى النرويج الاستعانة بطائرة F16 الحربية لإنقاذ حياة مريض


استعان فريق طبي نرويجي بطائرة من طراز F16 لانقاذ حياة مريض كان في حاجة ماسة لعملية خاصة في الرئة والقلب.
وبحسب صحيفة تليجراف البريطانية قالت ان مريضا نرويجياً ، كان في حاجة ماسة إلى الخضوع لعملية خاصة في الرئة والقلب، تسمى "extracorporeal membrane oxygenation"، بإحدى المستشفيات في بلدة "بودو"، إلا أنه لم يكن يحتوي على المعدات الطبية اللازمة للقيام بها.
ونظرًا لأن المريض كان بين الحياة والموت، بحث الطاقم الطبي المسؤول، عن أقرب مستشفى به الجهاز الضروري لإجراء مثل هذه العملية، حتى عثروا عليه في مستشفى "سانت أولاف" بمدينة "تروندهايم"، التي تبعد عن بلدة "بودو" مسافة قدرها 450 كم.
وعلى الفور، تواصل الطاقم الطبي مع موظفي سلاح القوات الجوية النرويجية، من أجل مساعدتهم على نقل الجهاز، ويشاء القدر أن يتزامن طلبهم مع طائرتين من طراز "إف 16"، كانتا تستعدان للإقلاع من قاعدة جوية قريبة من مستشفى "سانت أولاف".
وقال كبير الأطباء في مستشفى "سانت أولاف" بمدينة تروندهايم " ان القوات الجوية لم تطلب منا أي أسئلة، فقط أرادوا معرفة حجم الجهاز الطبي اللازم نقله".
وتم تجهيز واحدة من طائرتي الأف 16، اللتان كانتا تستعدان للإقلاع، وتحميل الجهاز الطبي المراد بها، ثم انطلقت بسرعتها القصوى نحو المستشفى التي يرقد بها المريض في بلدة بودو.
وعلق رئيس سرب الطائرات الجوية النرويجية "يورج كليبي"، على سرعة وصول الطائرة إلى مستشفى المريض "عادة ما نغطي تلك المسافة في 35 دقيقة، ولكن نظرًا للطبيعة الخاصة بالشحن، تم إنجاز الأمر في 25 دقيقة فقط".
وبالفعل وصل الجهاز اللازم لإجراء العملية للمريض، في الوقت المناسب، ونجح الفريق الطبي في إنقاذ حياته من الموت.
وعلقت الصحيفة البريطانية بالقول ان النرويج استطاعت تحويل طائرة F16 من اداة للموت الى اداة للحياة.

Share on Google Plus

عن المدون gazalysidewalk.com

هنا نبذة عن المدون ""
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 comments:

إرسال تعليق